بسم الله الرحمن الرحيم
موضوع مهم جدا ... انقله لكم لتعم الاستفادة .. مع دوام التوفيق والنجاح
موضوع مهم جدا ... انقله لكم لتعم الاستفادة .. مع دوام التوفيق والنجاح
عند وصول سيارة الخرسانة للموقع يجب القيام بما يلي
طلب وصل الخرسانة من السائق ومن ثم
- تسجيل وقت الوصول وحساب المدة من وقت المغادرة الى وقت الوصول(يجب على المهندس معرفة موقع خلالطة الخرسانة المركزية ومعرفة الوقت التقريبي اللازم لوصول السيارة) ويجب ان يكون قريب من الوقت المحسوب سابقا والا قد تكون السيارة حصل بها عطل او اتية من موقع اخر.... الى غيره من الاسباب.
- قوة الكسر للخرسانة وانها نفس القوة المطلوبة صبها.
- التأكد من نوع الاضافات المطلوبه للخرسانه وانها مسجلة بالوصل ( اذا تم طلبها).
- كمية الخرسانة بالسيارة والمجموع التراكمي للخرسانة الموردة.
نوعية الاسمنت (حسب النوعية المطلوبة بورتلاندى او مقاوم للكبريتات ...او مضاف اليه السليكا مقدار الهبوط للخرسانة (حسب الخلطة التصميمية ويكون مسجل على الوصل). اخذ عينات من الخرسانة والتلأكد من slump test وانه مطابق لما في الوصلويكون هذا الفحص قبل السماح بالصب. درجة الحرارة للخرسانة عند الخلط ( خصوصا في الصيف ) والتأكد من حرارة الخرسانة انها اقل من الحرارة العظمى (في فصل الصيف) واكبر من الحرارة الدنيا (في الشتاء ) قبل السماح بصب الخرسانة . اخذ عينات من الخرسانة لعمل مكعبات وكسرها على عمر 7 و 28 يوم و 3 ايام اذا كانت الخرسانة PT فحص محتوى الهواء (اذا كان مطلوب ذلك). فحص initial setting time (اذا طلب ذلك يستخدم عند صب الخرسانة بكميات كبيرة والمطلوب عدم حصول cold joint بين طبقات الخرسانة حيث يتم اضافة مؤخرات للشك retarder فحص محتوى الاسمنت والتحليل المنخلي لمكونات الخلطة او نسبة الكلوريدات والكبريتات في الخرسانة او نسبة الامتصاص ( اذا نصت المواصفات على ذلك يتم اخذ عينات من الخرسانة ومكعبات ومن ثم اجراء الفحوصات عليها)هذه اهم المتطلبات التي يجب التأكد منها والعمل بها قبل وعند استلام الخرسانة الجاهزة في الموقع.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق